fb
logo
أهمية تصميم وبرمجة مواقع الشركات والفرق بينهما

أهمية تصميم وبرمجة مواقع الشركات والفرق بينهما

إذا كنت من المهتمين بمجال البرمجة فيجب أن تعرف الكثير عن تصميم وبرمجة مواقع الشركات وأهم الخطوات التي يمكن استخدامها في القيام بذلك بمهارة عالية، ويجب أن تعرف أيضًا أن هناك فرق كبير بين عمليات التصميم وأعمال البرمجة التي تتم على المواقع والتقنيات المستخدمة في كل منهم، وفيما يلي نتعرف على أهم الفروق بينهما وكيفية القيام بالتصميم والبرمجة بشكل احترافي يساعد الشركات بشكل كبير.

ما الفرق بين تصميم وبرمجة مواقع الشركاتPicture background

يختلط الأمر أحيانا على بعض المستخدمين في الفرقة بين كل من تصميم المواقع وبين البرمجة وعلى الرغم من أن كل منهما مكمل للآخر ولكن هذا لا يعني أنهما شيء واحد، لذلك سوف نوضح الفرق بينهما بطريقة مبسطة:

تصميم المواقع الإلكترونية

عندما نتحدث عن الفرق بين تصميم وبرمجة مواقع الشركات نجد أن التصميم يشمل كل ما يتعلق بأعمال الجرافيك الخاصة بالموقع الإلكتروني سواء التصميم الخارجي للصفحات أو الداخلي، من أيقونات وألوان وخطوط وأيضا شكل البنرات.

وعندما يتم تصميم الموقع يكون من المهم أن يتم اختيار تصميمات جذابة بألوان مريحة للعين تسمح للمستخدم البقاء أمامه مدة طويلة دون إزعاج، كما يجب الأخذ في الاعتبار حجم الخط وشكله الذي يجب أن يكون متسق مع التصميم ككل.

من المعروف أن التصميم الخارجي للموقع له تأثير كبير على حجم الزيارات ومدة بقاء العميل، فإذا كان غير مريح ولا يضع الاعتبارات السابقة في الحسبان يكون هذا عنصر أساسي في فشل الموقع.

برمجة المواقع

ضمن المقارنة بين تصميم وبرمجة مواقع الشركات نتعرف أيضا على معنى البرمجة للمواقع والتي يقصد بها صياغة الموقع من الداخل كما يظهر للأشخاص المستخدمين للموقع من أصحابه وليس الزائرين وهي البرامج التي يتم إرفاقها بالموقع والذي يستخدم للوصول إلى مواقع الإنترنت.

يعمل المبرمج على صياغة المواقع بالشكل الذي يسمح بإدارتها بشكل جيد وسلس من خلال صياغته ووضع قاعدة البيانات الخاصة به وكل ما يحتاجه من العناصر التقنية اللازمة للتشغيل والتي لا يمكن للزائر أن يتعرف عليها ولا يسمح له بإمكانية الوصول لها.

ويمكن اعتبار البرمجة والتصميم عنصران مكملان لبعضهما البعض لا يمكن الاستغناء عن أي منهما في إنشاء الموقع ولكل منهما دوره في إنجاحه وانتشاره، ولذلك من المهم الاستعانة بـ مصممين ومبرمجين محترفين.

البرامج التي يتم الاعتماد عليها في تصميم الموقع

عند القيام بعمل تصميم وبرمجة مواقع الشركات هناك مجموعة من البرامج التي يتم الاعتماد عليها ومن أبرزها:

برنامج ووردبريس

تعتبر منصة وورد بريس هي المنصة الشهر التي يتم الاعتماد عليها في تصميم وإنشاء المواقع بطريقة ناجحة وهي تتيح برامج تساعد في إنشاء المواقع باحترافية عالية وبطريقة سهلة.

برنامج سكوير سبيس

واحد من أفضل الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في تصميم وبرمجة مواقع الشركات هو سكوير سبيس الذي يساعد المبرمج على إنشاء الموقع بسرعة وسهولة، ويحتوي على العديد من الخصائص والمزايا من ضمنها معالجة الصور وإمكانية البحث عنها.

برنامج ويبلي 

يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التي يتم استخدامها في عمل برمجة احترافية للمواقع تسمح بتشغيلها بشكل جيد، وهو يحتاج من المصمم أن يقوم بعملية سحب المكونات وتركها بطريقة سهلة.

لغات البرمجة في المواقعPicture background

تعتمد تصميم وبرمجة مواقع الشركات على استخدام عدد من لغات البرمجة المستخدمة في الحصول على موقع احترافي وهذه اللغات هي الجزء الأساسي من عمل الموقع والتي لا بد أن تتواجد في أي موقع.

ومن المهم أن نعرف أنه ليس من الضروري استخدام كل لغات البرمجة التي سوف نعرضها في آن واحد عند تصميم موقع ويب، ولكن يتم استخدامها حسب الحاجة حتى وإن كانت لغة واحدة فقط.

 وفيما يلي بعض اللغات المهمة التي يجب استخدام أي منها في إنشاء الموقع الإلكتروني:

جافا سكريبت

تعتبر لغة الجافا سكريبت من اللغات المهمة في الموقع التي تعمل على إضافة المؤثرات والتنسيقات المختلفة للموقع، والتي تسهل استخدامه مثل التعليقات والقوائم المنسدلة والقوائم المتحركة.

لغة HTML

هذه اللغة يمكن اعتبارها عنصر أساسي في عملية تصميم وبرمجة مواقع الشركات يتم الاعتماد عليها في عمل البناء الأساسي للموقع، وتحتوي على الكثير من الإضافات والتحسينات التي يتم تحديثها بشكل مستمر حتى تلبي احتياجات المبرمجين في صناعة موقع احترافي سهل الاستخدام.

لغة CSS

وظيفة هذه اللغة أنها تعمل على تنسيق تصميم المؤثرات الموجودة في الموقع مثل الألوان والخطوط بأحجامها وأشكالها المختلفة، ويوجد من هذه اللغة إصدارين الإصدار التقليدي والآخر يحتوي على مجموعة من الإضافات والمزايا الحديثة.

 لغة PHP

يمكن اعتبار هذه اللغة من أكثر اللغات المستخدمة أيضا في تصميم المواقع ويعتمد عليها عدد كبير من المبرمجين في إنشاء مواقع الويب.

مزايا تصميم وبرمجة المواقعPicture background

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها لأصحاب الشركات والأفراد أيضا عند القيام بعمل تصميم المواقع الخاصة بالشركات لممارسة الأنشطة المختلفة، ومن أهم هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • عند القيام بعمل موقع إلكتروني يتم من خلاله مزاولة نشاط تجاري معين فهو يعتبر موفر بشكل كبير مقارنة بإنشاء مقر حقيقي للشركة يستلزم وجود مبالغ كبيرة حتى يتم شرائه أو تأجيره بالإضافة إلى مصاريف الديكورات والتراخيص وتكاليف الكهرباء وغيرها.
  • يسمح إنشاء موقع إلكتروني لك بتوسيع نشاطك بشكل أكبر بكثير مما لو كنت محدود بمكان معين، حيث يمكن تسويق المنتجات على نطاق واسع حتى خارج البلاد مع توفير خدمة الشحن مما يسمح بزيادة الانتشار والتعريف بالعلامة التجارية وبالتالي الحصول على الكثير من الأرباح.
  • أصبح تصميم وبرمجة مواقع الشركات أمر سهل لا يحتاج في كل الأحوال أن يتم الاعتماد على شركات تصميم بتكاليف كبيرة فقد أتاحت الكثير من المواقع عبر الأنترنت برامج وأدوات تسمح بإنشاء موقع بأقل التكاليف.

أهم معايير برمجة المواقع وتصميمها

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها عند القيام بعمل تصميم وبرمجة مواقع الشركات حتى يمكنك الحصول على موقع احترافي يساعدك في إدارة نشاطك بشكل سلس ويزيد من نجاح مشروعك وهي كما يلي:

  • يجب أولًا أن يتم تحديد فكرة المشروع بناء على نوع النشاط سواء كان خدمي أو تجاري ثم وضع اسم للموقع يناسب هذا النشاط ومن المهم أن يكون سهل حتى يحفظه العملاء بسرعة.
  • يجب أن يكون الموقع متوافق مع السيو حتى يحصل على مكانة متقدمة في محركات البحث تتيح الوصول إليه بسرعة.
  • من الضروري أن يتم اختيار استضافة مناسبة للموقع والتي تساعد في تحديد نوعية العملاء المطلوب جذبهم للموقع.
  • كذلك من المهم أن يتم اختيار شعار مميز بتصميم مبتكر للموقع يعزز مكانة العلامة التجارية في السوق.
  • تصميم الموقع لا بد أن يكون سهل التصفح والاستخدام بألوان مريحة للعين حتي لا ينفر المستخدمين من تصفحه بسرعة وبالتالي يخسر العملاء.

في النهاية فقد تعرفنا على كيفية تصميم وبرمجة مواقع الشركات والفرق بينهما وأهمية وجود موقع إلكتروني للمشروع الخاص بك يساعدك على تنمية نشاطك وزيادة نسبة المبيعات الخاصة بك وبالتالي زيادة الأرباح.

About us

Do you believe that your brand needs help from a creative team? Contact us to start working for your project!

Read More

     

Are you looking for

whatsapp