fb
logo
الخطوات الصحيحة لتصميم تطبيقات أندرويد

الخطوات الصحيحة لتصميم تطبيقات أندرويد

يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة تصميم تطبيقات أندرويد التي يقوم باتباعها الشركات والمؤسسات في تصميم تطبيقات الهاتف بداية من البرمجة وصولا إلى النهاية عبر بناء تطبيق أندرويد قادر على أداء العديد من الوظائف وتحقيق الغرض من التصميم، مع سيطرة التطبيقات الخاصة بشكل عام على العديد من مجالات التجارة والتسويق والترفيه والخدمات وغيرها من التطبيقات، أصبحت مهنة مطلوبة بكثرة وبالنظر للسهولة التي تتمتع بها هذه النوعية من التطبيقات.

واعتماد عدد كبير من الشركات المصنعة للأجهزة والهواتف الذكية واللوحية لنظام الهاتف android في التشغيل، ومعرفة خطوات تصميم التطبيقات لتكون متوافقة مع هذا النظام تجعل من السهل فهم طريقة عمل المميزات والواجهة وتجربة المستخدم وأيضًا كيفية متابعة التحديثات التي يتطلبها التطبيق والتغلب على أي مشاكل قد تظهر أثناء الاستخدام.

تصميم تطبيقات أندرويد 

في الوقت التي يبحث فيه الكثير من الأشخاص عن كيفية الاستفادة من تطبيقات الهاتف أصبحت التطبيقات الخاصة بنظام أندرويد الأكثر استخدامًا، حيث أنه قد بلغ عدد التطبيقات على متجر التطبيقات google play أكثر من 3 مليون تطبيق، وهنا يأتي السؤال ما الذي جعل المستخدمين يفضلون استخدام تطبيقات الأندرويد، وإليك أهم مميزات تصميم تطبيقات أندرويد:

السمعة الجيدة 

إن متجر جوجل بلاي الخاص بتطبيقات نظام تشغيل الأندرويد يتمتع بالسمعة الجيدة في جميع أنحاء العالم، حيث أن شركة جوجل تسعى دائما إلى تطوير خدماتها ومنتجاتها بشكل مستمرة، ومنها تطبيقات الأندرويد التي أصبحت منتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم بالمقارنة مع بقية أنظمة الهاتف.

التكلفة المناسبة 

إن التكلفة التي يتحملها صاحب التطبيق أقل بكثير بالمقارنة بالأنظمة الأخرى من نظام ios الخاص بهواتف الأيفون، كما أن خطوات التصميم لتطبيقات الأندرويد تكون أقل تعقيدًا من غيرها من التطبيقات، حيث أن تكلفة الإنشاء يتم مقارنتها بحجم العائد الاستثماري الكبير من تصميمات تطبيقات الأندرويد وفي نفس الوقت لا يتحمل المستخدم التكاليف الخاصة بتحميل التطبيقات في أغلب تطبيقات الأندرويد.

لا يفرض دفع الرسوم لتطوير التطبيقات 

إن نظام الأندرويد مفتوح المصدر حيث يتيح للمطورين والمبرمجين من تطوير تطبيقات الأندرويد بدون فرض أي دفع الرسوم أو الحصول على تصاريح خاصة وهذا ما يجعل شركات الهواتف المحمولة تفضل نظام تشغيل android.

واجهة مستخدم مرنة 

تخصيص واجهة المستخدم في تطبيقات اندرويد تكون أكثر مرونة حيث تتوافق مع احتياجات العملاء بدون اي مشكلة، كما أنها تسمح للمبرمجين كامل الحرية في صياغة الحلول المناسبة بطريقة إبداعية بالأخص مع تطبيقات الترفيه والألعاب.

تطبيقات آمنة 

تأمين التطبيقات ضد الهجمات والبرامج الخبيثة والفيروسات، ما كل تطوي تقوم به شركة جوجل على متجر جوجل بلاي تقوم بوضع العديد من عناصر الأمان والحماية، منها إرسال الإشعارات بالتحديثات الخاصة بتطبيقات الأندرويد، وإرسال إشعار آخر عند إعادة محاولة الدخول إلى التطبيق من جهاز آخر أو جهاز تطبيق.

Picture background

كيفية تصميم تطبيقات أندرويد

بعد أن تعرفنا على مميزات تصميم تطبيقات أندرويد للهاتف أصبح من السهل متابعة العمل وتنفيذ خطوات تصميم التطبيقات الأندرويد، وإليك هذه الطريقة:

    • في البداية يجب أن تعلم أن خطوات تصميم التطبيقات هي عبارة عن تقنيات وبرمجيات تتطلب معرفة الحد الأدنى من التعامل مع لغات البرمجة التي تكون مثل kotlin ,java حيث يتيح للمطور من إمكانية قراءة التعليمات البرمجية وكتابتها لتتحول إلى خطوط والرسوم تكون مميزات وعناصر داخل التطبيق.
    • يجب أن يكون بمعرفة جيدة لكي يستطيع التعامل مع android studio.
    • كما يجب التعرف على أحدث الإصدارات في نظام تشغيل الأندرويد، وذلك حتى تستطيع تصميم تطبيق اندرويد حديثة متوافقة مع التحديثات لأجهزة الهاتف المحمول وأيضا الأجهزة اللوحية الذكية وأيضا الشاشات الذكية.

خطوات تصميم تطبيقات أندرويد

حتى تستطيع تصميم تطبيقات أندرويد ناجحة ومناسبة تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات المتتالية بدقة عالية وذلك للحصول على تطبيق مناسب لا يوجد به أي أعطال، وإليك هذه الخطوات:

تحميل برنامج android studio 

إن صفحة أندرويد استوديو تكون متاحة للجميع، وكل ما يتطلبه الأمر هو كتابة الاسم بشريط البحث في منصة البحث التي تفضلها وقم بتحميل برنامج اندرويد ستوديو حسب آخر تحديث، والذي يقوم بتوفير العديد من الأدوات المهمة والتي تساعد على فهم خطوات تصميم تطبيقات الاندرويد، التي منها قوالب تطبيقات مجانية، محرر الأكواد وأدوات التطوير والعثور على الأخطاء وتصحيحها.

كما يساعد برنامج اندرويد ستوديو في تصميم التطبيقات للهواتف ونشرها على متجر جوجل بلاي، بالإضافة إلى كل ما تحتاجه للحصول على خدمات جهاز الكمبيوتر كما يعمل في نظام الويندوز وغيره.

Picture background

اختيار تصميم مشروع جديد create new project 

عن طريق استخدام لغة البرمجة java قم بوضع اسم التطبيق وسيقوم البرنامج بتصميم مجلد جديد لمشروع التطبيق، ثم قم بالانتقال إلى نافذة الشاشة الرئيسية واختيار الملفات التي قام اندرويد ستوديو بتصميمها.

استكشاف محرر التخطيط 

عملية تصميم الصفحات الخاصة في التطبيق تتم بطريقة منفردة، حيث يتم الانتهاء من صفحة ثم الانتقال إلى الأخرى، ومحرر التخطيط يساعدك على تحديد التخطيط الخاص بك وأيضا القيام بالتعديلات اللازمة في ما تود تعديلها بدون أي مشكلة.

إضافة تباين الألوان 

تعد من أهم خطوات تصميم تطبيقات اندرويد وهي إضافة تباين الألوان، والذي يتيح لك إمكانية التعامل مع نظام الألوان داخل التطبيق مثل إضافة لون جديد لخلفية الشاشة وتغير لون أيقونة وغيرها من عناصر وصفحات التطبيق.

إضافة مميزات للتطبيق

إن الأمر يتعلق بتحديد الوظائف الخاصة للأزرار المتواجدة على واجهة التطبيق في التنقل رأسيا وأفقيا.

جعل التطبيق مرن وسريع 

لا يمكن أن يعمل التطبيق دون إعطاء أي أوامر للأزرار المتواجدة على واجهة التطبيق، حيث أن من أبرز الخطوات في تصميم تطبيقات الأندرويد جعل المميزات تستجيب عند الضغط عليها وأيضا الأزرار سواء كان الضغط أو السحب والأفلات.

Picture background

العناصر الأساسية في تصميم تطبيقات أندرويد 

عند إنشاء تصميم التطبيقات للهواتف ذات نظام تشغيل الأندرويد تحتاج إلى معرفة العناصر الأساسية التي تتمثل في التالي:

خصائص ووظائف التطبيق 

قبل كل شيء من المهم أن تعرف الخصائص التي يتطلبها التطبيق لتضمينها سواء كانت هذه الخصائص هي الحجز أو طلب التواصل أو عرض السلع والمنتجات أو غيرها من الوظائف التي تحل مشاكل المستخدم.

المظهر

بعد أن يتم تحديد الخصائص والوظائف التي تحتاجها من تصميم تطبيق، قم بأخذ قرارك عن كيف سيبدو التطبيق، قم باختيار الخطوط والنصوص المقروءة، إن الألوان الزاهية سوف تضيف لمسة من المرح والبهجة إلى التطبيق، بينما ستضيف الألوان الضاكنة لمسه من الجدية، ومن المهم أيضًا أن تقوم باستخدام الأيقونات المشابهة للعملاء، مثل أيقونة البحث والحذف للتسهيل على العملاء استخدام التطبيق.

تحديث التطبيق 

بعد إصدار النسخة الأولى من التطبيق من المهم عمل تحديث لإضافة التحسينات اللازمة عليه من فترة لأخرى، سواء كانت تتعلق بمشاكل تمكنت من الوصول إليها بنفسك أو عن طريق عملاء.

وفي الختام نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن كيفية تصميم تطبيقات أندرويد حيث تعرفنا على خطوات إنشاء التطبيق وأيضًا بعض العناصر الأساسية التي يجب معرفتها عن إنشاء تطبيقات.

About us

Do you believe that your brand needs help from a creative team? Contact us to start working for your project!

Read More

     

Are you looking for

whatsapp