fb
logo
كيفية تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية

كيفية تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية

يعد تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية من أهم المجالات المطلوبة في وقتنا الحالي والتي يسعى إلى تعلمها الكثير من الأشخاص، ففي ظل التطور التكنولوجي الكبير وإزدهار الإنترنت والتطبيقات وتمحور أغلب حياتنا اليومية حولها، لم يعد هناك مجال لعدم انخراط أي من الأشخاص بها مما يجعل مجال التصميم والبرمجة من أفضل المجالات في وقتنا الحالي.

كما أنه لا يمكن الاستغناء عن الهاتف الذكي في أي وقت من الأوقات فهو جزء أساسي من حياتنا اليومية، ويتم استخدامه في العديد من الأشياء المختلفة سواء في البيع والشراء أو الدراسة أو في أعمال التسويق وغيرها من الاستخدامات، التي تساعد في النمو والتطور وتسهيل الكثير من التحركات وتوفير الوقت على البشرية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الطرق الأفضل في تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف.

كيفية تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟

Picture background

لا تعد طرق تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية من الطرق السهلة والبسيطة بل لإنها تحمل بين طياتها بعض من التعقيدات التي لا يمكن التغافل عنها، ولكن يمكنك تصميم تطبيقات للهاتف من خلال اتباع بعض الخطوات المحددة، والتي تحتاج مصمم يدرك البرامج والمواقع التي يتم استخدامها في التصميم، وإدراك الجمهور المستهدف من تلك التطبيقات التي تعمل على تصميمها والتعرف على احتياجات العملاء ورغباتهم.

هذه الخطوات التي يجب اتباعها لتصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية تتمثل في التالي: 

 تحديد الجمهور المستهدف 

لا يمكن البدء بأي عمل قبل تحديد الفئة المستهدفة منه ما بالك بتطبيق سيصل إلى الكثير من الأشخاص، ولكن لتضمن تحقيق نجاح كبير لهذا التطبيق يجب عليك تحديد فئة محددة ليتم استخدامه من قبلهم، ويجب التعرف على عدد المرات والزيارات التي يتم استخدام التطبيق بها.

ومن خلال تلك المعلومات التي تجمعها عن العملاء المستهدفين يمكنك إنتاج تطبيق يتناسب معهم ويحقق نجاح، ويمكنك القيام ببعض البحوث والدراسات الهامة التي تساعدك على فهم سلوك المستخدمين من خلال بعض الاستبيانات لتتمكن من تحديد أهدافك من ذلك التطبيق.

إنشاء نموذج تجريبي

لكي تضمن إقبال الجمهور المستهدف على تطبيقك، يجب عليك إنشاء نموذج أولي لملاحظة رد فعل وتفاعل الجمهور المستهدف تجاه وذلك بعد الانتهاء من جمع المعلومات والدلالات، ويجب أن تتيح الفرص للعملاء بتوضيح آرائهم وملاحظتهم تجاه التطبيق، لكي تتمكن من إجراء العديد من التغيرات السريعة على التطبيق بما يتناسب مع رغباتهم، كما يجب أن تتأكد من سير التطبيق وتجربة الجمهور في اتجاه صحيح وجيد لكي تتمكن من إصدار النموذج الأول من التطبيق ليلقي نجاح حاسم بين الجمهور.

إنشاء (MVP) وإصداره للعالم بأكمله

من أهم الخطوات في تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية هي تحديد الحد الأدنى من المنتج الذي يمكن إطلاقه في العديد من البلاد بأنحاء العالم، ويمكنك من خلال تصديره الحصول على العديد من التعليقات من قبل المستخدمين التي تساعدك في تطوير وتحديث التطبيق بشكل مستمر، كما يجب أن تعمل على استخدام التقنيات الحديثة ومراعاة التشفير التام الذي يساعدك في توفير أقصى حماية على بيانات المستخدمين.

تصميم تطبيق مميز

يجب عند تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية أن يحتوى على العديد من التحديثات الأخيرة في مجال التطبيقات، ليتمكن من مواكبة أي من التطورات ويجب الحرص على توفير تطبيق يمكن استخدامه على جميع أنواع الأنظمة الإلكترونية والتأكد من جودة التطبيق وقدرته على التفاعل وجذب العديد من الجمهور المستهدف، لذا يجب على المصمم جمع العديد من التحديثات التي يتم تطبيقها على تطبيقات الهاتف ليتيح للجمهور تجربة سلسلة وإيجابية.

اختيار تصميم تطبيق ويب أو هاتف

يجب على المصمم تحديد نوع التطبيق قبل أن تقوم بإطلاقه إلى جمهورك، حيث يتواجد أنواع من التطبيقات يمكن تثبيتها على الهاتف الجوال ويتصل باستخدام نظام الهاتف مثل الارتباط بجهات الاتصال والصور وغيرها من البيانات الخاصة التي يتم الوصول إليها بعد قبول المستخدم للاتصال، على عكس تطبيق الويب فلا يمكن تثبيته أو تحميله على الهاتف ولا يتمكن من الوصول إلى أي من بيانات الهاتف الخاصة.

تحديد الميزانية

قبل البدء في تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية يجب عليك أن تحدد الميزانية التي تمكنك من إنشائها، فيجب الأخذ بتكاليف الإنشاء والصيانة والاختبار والتحديثات التي تقوم بها بشكل مستمر.

التصميم الداخلي للتطبيق 

يجب على المصمم أن يوفر تطبيق يحمل تصميم داخلي ذو قالب مميز وسهل يمكن استخدامه على العديد من الأجهزة الإلكترونية، ويتمكن الجمهور من استخدامه دون وجود أي صعوبة بالإضافة إلى اختيار ألوان متناسقة وتتماشى مع التطبيق واختيار أيقونات فريدة وفعالة.

مميزات تطبيقات الهواتف الذكيةPicture background

يتم تصميم التطبيقات المختلفة والمميزة للهواتف الذكية من خلال الإبداع والأفكار المتطورة واستخدام التقنيات الحديثة التي تتمكن من جذب العملاء والجمهور المستهدف بقدر كبير، كما يتم تصميم تلك التطبيقات لتتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة لجميع الأجهزة الإلكترونية، ومن أهم المميزات لتلك التطبيقات التالي:

  • القدرة على زيادة عدد الزوار والتفاعل على موقعك الإلكتروني، وذلك يزيد من عدد العملاء المحتملين.
  • كذلك القدرة على جمع البيانات والمعلومات المختلفة حول العملاء بكل سهولة من خلال التفاعل والتواصل معهم.
  • إتمام عمليات الشراء من خلال طرق الدفع السهلة والغير معقدة التي يتم توفيرها.
  • وصول التطبيق إلى العديد من الدول في جميع أنحاء العالم.
  • عند إنشاء تطبيق يحمل العديد من المميزات يمكن أن تكسب ثقة العملاء وولائهم تجاهك.

أفضل نظام تشغيل للهواتف

يتواجد نوعين أساسيين من أنظمة التشغيل وهما الأندرويد وIOS فهما من أهم الأنظمة وأكثرهم انتشار وتوسع في جميع أنحاء العالم، ولكن يختلف كل نظام عن الأخر فنجد أن الأندرويد يلقى إقبال كبير في العديد من الأسواق فهو متواجد في أغلب أنظمة الهواتف الذكية ويعد الأفضل والأشهر في الأنظمة.

كما أنه يسمح بتثبيت برامج التحميل الجانبي على عكس أي من أنظمة التشغيل الأخرى، بينما يعد نظام IOS التابع لشركة أبل يختلف عن نظام التشغيل الاندرويد في نظام البرمجة حيث يحتاج إلى العديد من اللغات الخاصة بالبرمجة والتي تختلف عن النظام الأخر.

مراحل برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

تعد لغات البرمجة مجموعة من الأوامر يتم كتابتها تبعا لبعض القواعد الخاصة بالبرمجة والتصميم، ويتم تحديد تلك القواعد من خلال لغة من لغات البرمجة والتي تمر بالعديد من المراحل قبل تنفيذها على الكمبيوتر، ويجب أن يتم تصميم التطبيقات من خلال عدة مراحل، والتي تتضمن التالي:

  • التعرف وتحديد المتطلبات الخاصة بالتطبيق من خلال التعرف على سبب إنشائه وتحليل المتطلبات.
  • اختيار نظام التشغيل سواء أندرويد أو IOS.
  • تحديد تصميم النظام والواجهات الرئيسية والتي يجب أن تكون واضحة وسهلة.
  • اختيار لغة البرمجة التي تتماشى مع نظام التشغيل والتطبيق.
  • كذلك اختبار أنظمة التشغيل فور الانتهاء من التصميم للتأكد من فعاليته قبل الإطلاق.

كيف تصبح مطور تطبيقات الهواتف الذكية؟

لكي تصبح مصمم قادر على تصميم العديد من التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية يجب عليك التعلم واكتساب العديد من المهارات والخبرات التي تساعدك في التصميم، ومواكبة كافة التطورات التكنولوجية الحديثة، ويمكنك أن تصبح مطور من خلال اتباع بعض الخطوات للتعلم، ومنها:

  • الحصول على دورات تدريبية مخصصة في تصميم الهواتف الذكية وتطويرها.
  • التعرف على لغات البرمجة وكيفية استخدامها، ومعرفة أفضل لغات البرمجة التي يتم استخدامها مع أنظمة التشغيل والتطبيقات الذكية المختلفة.
  • معرفة الطرق المناسبة لتوظيف المستخدم (UX).
  • القدرة على اختبار التطبيق وتصحيح أي من الأخطاء، والتعرف على التطورات والتغيرات الحديثة التي تتم حول تطبيقات الهاتف.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال الخاص بعرض الطرق المناسبة لتصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية.

معلومات عنا

هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

هل تبحث عن